الجمعة، 30 نوفمبر 2012

البرنامج التربوي الفردي


البرنامج التربوي الفردي خطة تربوية شاملة يتم تنفيذها في فترة زمنية معينة مثل سنة دراسية أو فصل دراسي تقدم معلومات وظيفية .          
  أهمية البرنامج التربوي الفردي
 حيث أن الأطفال المعاقين تتباين قدراتهم وحاجاتهم الخاصة ومن ثم تختلف الأهداف لكل منهم وكما تختلف مستويات الأداء المتوقعة منهم وفقا لخصائصهم الفردية ومواطن الضعف والقوة فيهم فإن البرنامج التربوي الفردي هو صياغة الأهداف سنويا مما يسمح بالتنبؤ بأداء الطفل ومدي فاعلية البرنامج ويحدد البرنامج مسئوليات كل عضو في الفريق = ولي الأمر ، معلم متخصص ، = لتحقيق الأهداف والتعامل مع كل طفل كحالة وليس كفئة ، يعمل البرنامج كمحك للمساءلة عن مدي ملائمة وفاعلية الخدمات المقدمة للطفل . 
  تصميم البرنامج التربوي الفردي
يشكل فريق عمل من المتخصصين لتحديد مدي حاجة الطفل إلي البرنامج التربوي الفردي قبل التحاقه بالمدرسة
- المستوي الحالي ــــــــــــــــــــ  أين الطفل الآن
- الأهداف المرجوة ــــــــــــــــــــ  أين يذهب
- الوسائل والأدوات التي تيسر تحقيق الأهداف ـــــ  كيف يذهب
- الوقت اللازم لتحقيق الأهداف ـــــــــــــ  كم يستغرق من الوقت
- وسائل التقييم ـــــــــــــــــــــ  كيف أعرف انه وصل
  متطلبات إعداد البرنامج التربوي الفردي
 1 – دراسة الحالة : - جمع كل البيانات والمعلومات عن الطفل من خلال المقابلة والملاحظة والفحوص الطبية والتاريخ الإجتماعي والاختبارات النفسية ومعلومات من الوالدين .
2 – تقييم الشخصية :- تقييم الطفل عن طريق تنسيق البيانات التي تم الحصول عليها وتتضمن :- بطاقة التقييم – تحديد المشكلة – الجهود المبذولة لحلها ، كفاءة الطفل من حيث القدرات ، التحصيل ، النشاط ، ... الخ – بيانات عن بيئة الطفل ، بيانات عن التطور النمائي للطفل ، بيانات عن الشخصية وتطورها ، تشخيص مشكلات الطفل وتفسيرها .
  أغراض التقييم
 - التعرف علي الأطفال الذين يعانون من صعوبة أو مشاكل
- قياس جوانب النمو ( جسمية ، لغوية ، عقلية ، اجتماعية ، حركية ) بهدف تحديد جوانب القوة  والضعف لتحديد البرنامج التربوي الفردي .
- وضع أهداف تعليمية ذات طبيعة فردية تربط بين التقييم والمنهج .
- الحكم علي تقدم الطفل ، ومدي تأثير البرنامج علي هذا التقدم
فريق العمل = المعلمة ، أ اجتماعي ، أ نفسي ، الطبيب ، ولي الأمر ويقوم الفريق
• عرض نتائج التقييم
• تحديد نوع ودرجة الإعاقة
• أمكانية استفادة الطفل من البرنامج
• تحديد نوع الخدمات اللازمة للطفل
• تحديد الأهداف بعيدة المدى وقصيرة المدى

أهداف البرنامج التربوي الفردي
وهي أهداف عامة للبرنامج ويتفرع منها أهداف إجرائية قابلة للقياس

  محتوي البرنامج التربوي الفردي
1 – وصف المستوي الحالي للأداء بما في ذلك التحصيل الأكاديمي ، التكييف الإجتماعي ، المهارات المهنية ، ومهارات العناية بالذات ، المهارات النفس حركية
2 – وصف الأهداف السنوية التي تبين مستوي الداء الذي يرجى تخفيضه مع نهاية العام .    
3 – وصف الأهداف قصيرة المدى والتي يجب أن تكون قابلة للقياس .
4 – وصف الخدمات المقدمة ( تأهليلية ، تربوية ، مساندة ، الوسائل الأدوات التعليمية ، والتدريبية ) بما يعني تحديد قدرة الطفل علي الاستفادة أو المشاركة في البرامج التعليمية العادية .
5 – تحديد مواعيد البدء بتقديم الخدمات ومدة تقديمها .
6 – وصف إمكانات دمج الطفل في البيئة العادية .
7 – تحديد المعايير الموضوعية والإجراءات التقويمية والجداول الزمنية التي تعد لتحديد مدي تحقيق الأهداف قصيرة المدى .
8 – اختبار الوضع التعليمي أو التدريبي .
9 – تحديد المسئول عن تنفيذ البرامج التربوية والتأهيلية والتعليمية أو التدريبية
  الخطة التربوية الفردية
 وهي الخطة التي تصمم بشكل خاص لطفل معين لكي تقابله حاجاته التربوية بحيث تشمل كل الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية محددة .

 مكونات الخطة التربوية الفردية
 1 – بيانات الطفل ودرجة إعاقته والجنس والسنة الدراسية .
2 – التقييم الأولي وأعضاء لجنة التقييم ووظائفهم 
3 – نتائج التقييم الأولي ( القدرات العقلية ، السلوك التكيفي ، المهارات اللغوية والأكاديمية ، والمهارات الحسية و الحركية )
4 – الأهداف التعليمية الفردية = سلوكية محددة يمكن قياسها
5 – تعديل الخطة وفق معايير تشتمل ملاحظات المعلم

أساليب وطرق التدريس

 - تكون مناسبة لنوع إعاقة الطفل
- تكون مناسبة مع الفروق الفردية لإثارة انتباه الطفل
- تنمية إيجابية ومشاركة التلاميذ
- التدريب في تقديم وحدات البرنامج
- تدعيم التلاميذ عند تحقيق أي تقدم

الأنشطة التعليمية

- تتناسب مع خصائص التلميذ النمائية
- تكون قصيرة -  متعددة – متنوعة
- مكافأة التلميذ عند قيامه بالنشطة بنجاح
- متدرجة في صعوبتها

التقييم

- تقييم قبلي لتحديد المستوي الأولي
- تقييم مرحلي يصاحب كل خطوة في البرنامج لمعرفة مدي تحقق كل هدف
- تقييم نهائي بعد الانتهاء من البرنامج للتحقق من النجاح في تحقيق الهداف

مهام المعلم البرنامج التربوي الفردي

- الاشتراك في تقييم وتشخيص الحالات ( عضو في الفريق )
- الاشتراك في تحديد الحاجات الخاصة لكل حالة
- جمع المعلومات عن الحاجات التربوية للطفل
- تحديد مستوي الأداء الحالي للطفل
- تحديد الهداف التربوية والتعليمية لكلك طفل
- تحديد المواد والمصادر والوسائل والأنشطة التعليمية
- تحديد محتوي البرنامج التربوي الفردي المناسب
- تحديد الخطة التعليمية ومستوياتها
- تحديد أساليب تعديل السلوك المناسب
- تحديد تنفيذ عملية التدريس
- تحديد استخدام أساليب تعديل السلوك المناسب
- تحديد التقييم المستمر للطفل قبل وأثناء وبعد التدريس
- تحديد الاشتراك في أرشاد المعلمين بالمدارس العادية خلال البرنامج
- تحديد التعامل مع الأسرة

عمل البرنامج الفردي

أولا :- تحديد الأهداف من تنفيذ البرنامج لتجاوز مشكلاتهم مع التلاميذ بعد قياس مظاهر صعوبات التعلم وتشخيصها .
ثانيا :- تحديد مستوي التحصيل لكل حالة و تحديد أسلوب التعلم الملائم من خلال قياسها بالأدوات المناسبة
ثالثا :- وضع خطة تدريسية لكل حالة يمكن تنفيذها في وقت قصير وتشتمل علي :-
- مقدار التوجيه والعناية التي يتلقاها الطفل من معلم البرنامج
- المدي الزمني الذي يقضيه مع ملم البرنامج
- استخدام المواد العلمية المطبوعة والسمعية والبصرية
- استخدام الأجهزة التعليمية المختلفة
رابعا :- تقويم البرنامج في ضوء ما تحقق من أهداف
- إذا تم تحقيق الأهداف المطلوبة يوجه إلي دراسة الوحدة التي تليها   
- إذا لم يتم تحقيق الأهداف المطلوبة يعاد تقديم البرنامج له مع التعديل المناسب

 

هناك تعليق واحد: